الخطة الاستراتيجية 2021 - 2023

fa1 you11

الإثنين 04 يوليوز 2022 الموافق 4 ذو الحجّة 1443

خطة استراتيجية ثلاثية (2021-2023) هي الرابعة من نوعها في عمر المؤسسة، جاء إعدادها بعد تجارب وخبرات تراكمت على مدى ما يفوق 10 سنوات، لتضع من جهة واقع المؤسسة على المحك، بالنظر إلى الخط التصاعدي الذي يشهده باستمرار عدد المنخرطين وإلى محدودية الميزانية، ولتستشرف من جهة أخرى الآفاق بناء على مؤشرات ومعطيات واقعية.

 

 وإذ أن المؤسسة واعية تماما بأن قلة الموارد لن يكون مَطِيّة لتحللها من التزاماتها اتجاه منخرطيها، فقد اجتهدت في تجاوز النمطية وهي تبلور خطتها الاستراتيجية الجديدة مع الإبقاء على المصداقية والواقعية؛ وفي هذا الباب، تبنّت كعادتها مقاربة تشاركية بحتة بطريقة تصاعدية Bottom-up، انطلقت من تشخيص الوضعية الراهنة على ضوء نتائج التقييم السنوي للخطة الاستراتيجية السابقة (2018-2020)، ونتائج تقرير نجاعة الأداء، مرورا بإشراك أطر ومسؤولي المؤسسة ورؤساء وأعضاء ومنسقي الوحدات الإدارية في وضع أسس الخطة ومؤشرات الأداء، وصولا إلى عرض مشروع هذه الخطة أولا على أنظار لجنة الاستراتيجيات والتوجهات العامة بتاريخ 03 مايو 2021، التي أدلت بدلوها وأصدرت توصيات من شأنها أن تجوّد المضمون، وترفع من مستوى الأداء؛ ثم في مرحلة أخيرة على مجلس المؤسسة الذي صادق عليه في اجتماعه المنعقد بتاريخ 28 يونيو 2021.

 

 ومن المجدي في هذا الصدد التذكير بالمبادئ الأساسية التي تم الاشتغال وفقها في إعداد وبلورة الخطة الاستراتيجية:

- اعتماد أهداف استراتيجية تتضمن أهدافا عملية وآليات التنزيل، للتمكن من احتساب نسب الإنجاز حسب المحاور الاستراتيجية؛

- تحديد أوزان أو معاملات لآليات تنزيل الأهداف؛

- تثمين مجهودات المصالح المركزية للمؤسسة عبر تنزيل خطط عمل موازية، مع تسليط الضوء على نسب إنجازها؛

- مواكبة جميع المصالح المركزية والوحدات الإدارية الجهوية في تعبئة لوحات التتبع ومؤشرات الأداء بصفة دورية.

وتضمنت الخطة الاستراتيجية (2021-2023) خمسة (5) محاور استراتيجية، مدعومة بأهداف ومؤشرات تترجم رؤية ورسالة المؤسسة:

 

 يرتكز هذا المحور على تقديم إعانات نقدية مباشرة، يستفيد منها القيم الديني وذووه بعد وضع طلب الاستفادة واستيفاء الشروط المحددة بموجب المذكرات المنظمة. المحور الأول:
إعانات مباشرة لفائدة القيمين الدينيين وذويهم
 يتضمن هذا المحور برامج متكاملة، في مجالات متعددة منها الطبية والاجتماعية والتواصلية، والتي من شأنها النهوض بوضعية القيم الديني وذويه على مستويات مختلفة.. المحور الثاني:
برامج وخدمات لفائدة القيمين الدينيين وذويهم
 تطمح المؤسسة من خلال هذا المحور إلى تنمية مواردها المالية استجابة لحاجيات القيمين الدينيين وذويهم المتزايدة، مقابل تطور أعدادهم من سنة لأخرى. . المحور الثالث:
موارد وأصول المؤسسة
 تعتمد المؤسسة لتنزيل خدماتها وبرامجها على أسس التدبير الحديث وآليات الحكامة الجيدة، وذلك من أجل مواكبة تحديث الإدارة المغربية وضمان تحقيق الأهداف المسطرة بخطتها الاستراتيجية بأجود الوسائل. المحور الرابع:
آليات الحكامة وأنظم التدبير
 يهدف هذا المحور الاستراتيجي إلى الاستعانة في تنزيل مختلف البرامج والخدمات بمشاريع الدعم، على ضوء مقتضيات الظهير الشريف المحدث للمؤسسة. المحور الخامس:
مشاريع الدعم

خدمات أخرى