الخطة الاستراتيجية 2018 - 2020

fa1 you11

الإثنين 04 يوليوز 2022 الموافق 4 ذو الحجّة 1443

   اعتمدت المؤسسة في إعداد خطتها الاستراتيجية الجديدة (2018-2020) على منهجية علمية عبر ملاءمة نموذج سلسلة القيم ومراحل التخطيط الاستراتيجي من جهة، وتبني مقاربة تشاركية بحتة بطريقة تصاعدية Bottom-up من جهة أخرى.

   وترتكز هذه المنهجية أولا على تشخيص الوضعية الراهنة عبر تحليل نتائج التقييم السنوية للخطة الاستراتيجية السابقة (2015-2017)، إلى جانب استخلاص أهم نتائج دراسة قياس مدى رضى القيمين الدينيين عن خدمات وبرامج المؤسسة منذ نشأتها، ثم على إشراك أهم المتدخلين من أطر ومسؤولين بالإدارة المركزية، وكذا رؤساء وأعضاء الوحدات الإدارية الجهوية والإقليمية للمؤسسة من خلال ورشات عمل، لوضع أسس الخطة ومؤشرات الأداء الأولية لتنفيذها.

   ولإضفاء طابع الموضوعية على مضمون مشروع الخطة الاستراتيجية الجديدة (2018-2020)، عملت المؤسسة على تفعيل لجنة "الاستراتيجية والتوجهات العامة"، تنزيلا لتوصيات مجلس المؤسسة في دورته المنعقدة بتاريخ 06 مايو 2013م/25 جمادى الأولى 1432ه، وتطلعا منها إلى رفع مقترحات مشاريعها التقنية للجنة من أجل تدارسها وتقديم خلاصات واقتراحات من شأنها الإسهام في تجويد مضامين الخطة الاستراتيجية، والرفع من مستوى الأداء كما وكيفا، كل ذلك في إطار تفعيل أهم توصيات الدليل المغربي للممارسات الجيدة لحكامة المنشآت والمؤسسات العامة.

   وقد مر إعداد الخطة الاستراتيجية الجديدة 2018-2020 بالمراحل الرئيسية التالية:

1. تقييم منجزات المؤسسة برسم سنوات 2015 و2016 و2017؛

2. تحليل الوضعية الراهنة من حيث الإمكانيات والإكراهات؛

3. إعداد مشروع ميثاق لجنة الاستراتيجية والتوجهات العامة؛

4. تنظيم ورشات عمل مع فريق المؤسسة لوضع أسس مشروع الخطة الجديدة؛

5. عرض المشروع على رؤساء وأعضاء الوحدات الإدارية للمؤسسة من أجل المناقشة وإبداء الملاحظات؛

6. عرض مشروع الخطة الاستراتيجية على لجنة الاستراتيجية والتوجهات العامة لإبداء الرأي؛

7. عرض مشروع الخطة الاستراتيجية (2018-2020) على أنظار مجلس المؤسسة للمصادقة عليه.

   وتتضمن الخطة الاستراتيجية خمسة محاور:

- المحور الأول: إعانات نقدية مباشرة لفائدة القيمين الدينيين

- المحور الثاني: خدمات وبرامج لفائدة القيمين الدينيين وذويهم

- المحور الثالث: موارد المؤسسة

- المحور الرابع: آليات الحكامة وأنظم التدبير

- المحور الخامس: صنائع المعروف

 

 يرتكز المحور على تقديم إعانات نقدية مباشرة، يستفيد منها القيم الديني وذووه بعد وضع طلب الاستفادة واستيفاء الشروط المحددة بالمذكرات المنظمة. المحور الأول:
إعانات نقدية مباشرة لفائدة القيمين الدينيين وذويهم
 يتضمن هذا المحور برامج متكاملة في مجالات متعددة، منها الطبية والاجتماعية والتواصلية، والتي من شأنها النهوض بوضعية القيم الديني وذويه على مستويات مختلفة. المحور الثاني:
برامج لفائدة القيمين الدينيين وذويهم
 تطمح المؤسسة من خلال هذا المحور إلى تنمية مواردها المالية استجابة لحاجيات القيمين الدينيين وذويهم المتزايدة، مقابل تطور أعدادهم من سنة إلى أخرى. المحور الثالث:
موارد المؤسسة
 تعتمد المؤسسة لتنزيل خدماتها وبرامجها على أسس التدبير الحديث وآليات الحكامة الجيدة، وذلك من أجل مواكبة تحديث الإدارة المغربية وضمان تحقيق الأهداف المسطرة بخطتها الاستراتيجية بأجود الوسائل. المحور الرابع:
آليات الحكامة وأنظم التدبير
 يهدف المحور الاستراتيجي إلى إشراك المحسنين في تمويل بعض مشاريع المؤسسة وفق مقتضيات الظهير الشريف المحدث لها. المحور الخامس:
صنائع المعروف

خدمات أخرى